البكاء على الحسين سنة نبوية مؤكدة

https://youtu.be/hkcjl65hS5c


ليلة التاسع من محرم (عواقب الأمور)

 

عند دخول مأتم وبدأ الناعي بالنعي نلحظ البكاء والعويل من الاخوة المؤمنين وهذا يذكرنا بما هو حقيقة في عالم القبور والاموات من ان صراخ وعويل للمجرمين وهذا مدعاة للفخر كما جاء في وسورة المطففين : (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)[1]

نلحظ هنا ان الباكين على ال البيت يوم القيامة في سعادة وسرور.

قال تعالى في سورة البقرة: (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167)[2]

رسول الله (صلى الله عليه وآله): شر الناس من باع آخرته بدنياه، وشر من ذلك من باع آخرته بدنيا غيره[3]

 

الأسئلة:

هل يجوز البكاء على الميت؟

ج: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)[4]

 

س: من اول بكى على الامام الحسين عليه السلام؟

ج: آدم عليه السلام وهو من البكائين الخمسة [5] ، لما تعلم آدم من ربه كلمات كما جاء في وسرة البقرة [6] ؛ حيث قال تعالى: فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)[7]

 

س: لماذا البكاء على الامام الحسين عليه السلام وهو من اهل الجنة وسيد شباب اهل الجنة؟

ج : قال تعالى في سورة النساء : وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (102) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103) وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104) إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ ۚ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105)[8] ، بلحاظ الايات القرآنية المبارك نلحظ ان هناك بيان صورة درامية تشبيه لما حصل بعد عدد من السنين حيث ان المسلمين والمؤمنين ومعهم الامام الحسين عليه السلام وبينما هو في حال الصلاة ( صلاة الظهر ) هجم جيش الامويين بقيادة عمر بن سعد على الامام الحسين والمؤمنون وهم يصلوا وقتلوا منهم العديد .

الموت مصيبة كما يقول المولى عز وجل المائدة 106: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ (106)[9]

ولما كان الموت مصيبة ونحن على يقين ان الامام الحسين عليه السلام من اهل الجنة الا ان طريقة استشهاده وما جرى من موكب السبايا لو مدعاة للحزن والبكاء والعويل، بل الجزع على الامام الحسين عليه السلام؛ لاحظ معي رسول الله صل الله عليه وآله وسلم كيف جزع على الامام الحسين وهو لم يمكث الا ان جبرائيل أخبره بالأمر:

 

 

٣٦٣ – حدثنا أبو خيثمة، حدثنا محمد بن عبيد، أخبرنا شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات، قلت: وماذا يا أبا عبد الله؟ قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان، قال: قلت: يا نبي الله، أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: «بل قام من عندي جبريل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات». قال: فقال: «هل لك أن أشمك من تربته». قال: قلت: نعم. قال: «فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا»[10]

[حكم حسين سليم أسد]: إسناده حسن

مسند ابو يعلى – ت حسين اسد جزء 1 ص 298

ملاحظة: الحديث صحيح وصححه الألباني

ونلاحظ من الأحاديث:

1.     جبرائيل اوحى للرسول صل الله عليه وآله وسلم

2.     الرسول صل الله عليه وآله وسلم يشم تربة الحسين عليه السلام

3.     الرسول صل الله عليه وآله وسلم يبكي

وللمزيد عن شرعية البكاء على الامام الحسين عليه السلام ورمي التراب على الراس وأيضا الجزع يرجى مراجعة بحثنا عن ذلك في الحاشية [11]

لماذا لم يجتمع الامام الحسين عليه السلام ويزيد او من ينوب عنه مثل عمر بن سعد قبل القتال؟

ج: بالفعل أرسل الامام الحسين عليه السلام الى عمر بن سعد ليلا حيث تذكر كتب التاريخ ومنها الخوارزمي:

(وأرسل الحسين (عليه السلام) إلى ابن سعد: إني أريد أن أكلمك فالقني الليلة بين عسكري وعسكرك. فخرج إليه عمر بن سعد في عشرين فارسا، والحسين (عليه السلام) في مثل ذلك، ولما التقيا أمر الحسين (عليه السلام) أصحابه فتنحوا عنه، وبقي معه أخوه العباس وابنه على الأكبر، وأمر عمر بن سعد أصحابه فتنحوا عنه وبقي معه ابنه حفص وغلام له يقال له: لاحق.

فقال الحسين (عليه السلام) لابن سعد: ويحك أما تتقي الله الذي إليه معادك؟

أتقاتلني وأنا ابن من علمت؟ يا هذا! ذر هؤلاء القوم وكن معي، فإنه أقرب لك من الله.

فقال له عمر: أخاف أن تهدم داري!

فقال الحسين (عليه السلام): أنا أبنيها لك!

فقال عمر: أخاف أن تؤخذ ضيعتي!

فقال (عليه السلام): أنا أخلف عليك خيرا منها من مالي بالحجاز.

فقال: لي عيال أخاف عليهم! فقال: أنا أضمن سلامتهم. ثم سكت فلم يجبه عن ذلك، فانصرف عنه الحسين (عليه السلام)، وهو يقول: مالك، ذبحك الله على فراشك سريعا عاجلا، ولا غفر لك يوم حشرك ونشرك، فوالله! إني لأرجو ألا تأكل من بر العراق إلا يسيرا.

فقال له عمر: يا أبا عبد الله! في الشعير عوض عن البر! ثم رجع عمر إلى معسكره.[12]

 

لكن عمر بن سعد وقومه كانوا كما يشار اليه اجتمع الخير كله والشر كله فكان عمر بن سعد وشمر وابن ميسون وبن مرجانة ومنهم قومهم هو الشر بعينه وكان الامام الحسين وأصحابه هم الخير كله.

ويقال بان عمر بن سعد أصابه نوع من خبال حيث كان دائما يمني نفسه بملك الري لكن خبر الالمام الحسين في المقابل وبالفعل مات ولم ينال ملك الري



[1] سورة المطففين 29-36

[2] سورة البقرة

[3] ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١٤٢٠

[4] سورة فاطر 18

[5] ابن الوليد، عن الصفار، عن ابن معروف، عن محمد بن سهل البحراني يرفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قال: البكاؤون خمسة: آدم ويعقوب ويوسف وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وعلي بن الحسين عليهما السلام. فأما آدم فبكى على الجنة حتى صار في خديه أمثال الأودية; وأما يعقوب فبكى على يوسف حتى ذهب بصره وحتى قيل له: " تالله تفتؤ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين " وأما يوسف فبكى على يعقوب حتى تأذى به أهل السجن فقالوا له: إما أن تبكي الليل وتسكت بالنهار، وإما أن تبكي النهار وتسكت بالليل، فصالحهم على واحدة منهما; وأما فاطمة فبكت على رسول الله صلى الله عليه وآله حتى تأذى به أهل المدينة فقالوا لها: قد آذيتنا بكثرة بكائك، فكانت تخرج إلى المقابر مقابر الشهداء فتبكي حتى تنقضي حاجتها ثم تنصرف; وأما علي بن الحسين عليهما السلام فبكى على الحسين عشرين سنة أو أربعين سنة، ما وضع بين يديه طعام إلا بكى حتى قال له مولى له جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أخاف عليك أن تكون من الجاهلين  قال " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون " إني ما أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني لذلك عبرة. جاء هذا في: ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١٤٢٠

[6] كشف اليقين: محمد بن علي الكاتب الأصفهاني عن علي بن إبراهيم القاضي عن أبيه عن جده عن أبي أحمد الجرجاني عن عبد الله بن محمد الدهقان عن إسحاق بن إسرائيل عن حجاج عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما خلق الله تعالى آدم ونفخ فيه من روحه عطس فألهمه الله: الحمد لله رب العالمين فقال له ربه: يرحمك ربك، فلما أسجد له الملائكة تداخله العجب فقال: يا رب خلقت خلقا أحب إليك مني؟ فلم يجب، ثم قال الثانية فلم يجب، ثم قال الثالثة فلم يجب

ثم قال الله عز وجل له: نعم، ولولاهم ما خلقتك، فقال: يا رب فأرنيهم فأوحى الله عز وجل إلى ملائكة الحجب أن ارفعوا الحجب، فلما رفعت إذا آدم بخمسة أشباح قدام العرش فقال: يا رب من هؤلاء؟

قال: يا آدم هذا محمد نبيي، وهذا علي أمير المؤمنين ابن عم نبيي ووصيه وهذه فاطمة ابنة نبيي، وهذان الحسن والحسين ابنا على وولدا نبيي، ثم قال:

يا آدم هم ولدك، ففرح بذلك.

فلما اقترف الخطيئة قال: يا رب أسألك بمحمد وعلى وفاطمة والحسن والحسين لما غفرت لي، فغفر الله له بهذا، فهذا الذي قال الله عز وجل: " فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه " فلما هبط إلى الأرض صاغ خاتما فنقش عليه: محمد رسول الله، وعلي أمير المؤمنين، ويكنى آدم بأبي محمد (عليه السلام). جاء هذا في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٦ - الصفحة ٣٢٦

[7] سورة البقرة 37

[8] سورة النساء 102-105

[9] سورة المائدة 106

[10] مسند ابو يعلى – ت حسين اسد جزء 1 ص 298

[11] البكاء على الامام الحسين وتربة الحسين وكذبة صيام يوم عاشوراء

من محاضرات ذوالفقار المغربي (لماذا البكاء على الامام الحسين عليه السلام)

 جاء في البداية والنهاية لابن كثير الجزء السابع صفحة 180

(وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن عبيد، ثنا شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه «، أنه سار مع علي - وكان صاحب مطهرته - فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات. قلت: وماذا؟ قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان، فقلت: يا نبي الله، أغضبك أحد؟ وما شأن عينيك تفيضان؟ قال: " بل قام من عندي جبريل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات ". قال: " فقال: هل لك أن أشمك من تربته؟ قلت: نعم. فمد يده، فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا)[11]. تفرد به أحمد

 

٣٦٣ – حدثنا أبو خيثمة، حدثنا محمد بن عبيد، أخبرنا شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات، قلت: وماذا يا أبا عبد الله؟ قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تفيضان، قال: قلت: يا نبي الله، أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: «بل قام من عندي جبريل قبل، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات». قال: فقال: «هل لك أن أشمك من تربته». قال: قلت: نعم. قال: «فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا»

[حكم حسين سليم أسد]: إسناده حسن

مسند ابو يعلى – ت حسين اسد جزء 1 ص 298

ملاحظة: الحديث صحيح وصححه الألباني

ونلاحظ من الأحاديث:

1.       جبرائيل اوحى للرسول (ص)

2.       الرسول (ص) يشم تربة الحسين (ع)

3.       الرسول (ص) يبكي

ملاحظة:

نفس الحديث جاء في:

1.       اتحاف الخيرة المهره بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري – دار الوطن – المجلد السابع ص 238

رواه ابوبكر بن ابي شيبية واحمد بن حنبل وابو يعلى بسند صحيح

2.       المسند لاحمد بن حنبل الجزء الاول – دار الحديث – ص 446

حديث رقم 648 – اسناده صحيح – رواه مجمع الزوائد 187:9، وقال رواه احمد وأبو يعلى والطبراني ورجاله ثقات

حديث آخر:

1.       حدَّثني عبدُ اللهِ بنُ سعيدٍ، عن أبيهِ، عن عائشةَ، أو أمِّ سلَمةَ -قال وَكيعٌ: شكَّ هو؛ يَعني عبدَ اللهِ بنَ سعيدٍ- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ لإحداهُما: لقد دَخَلَ علَيَّ البيتَ ملَكٌ لم يَدخُلْ علَيَّ قبْلَها، فقال لي: إنَّ ابنَكَ هذا حُسيْنٌ مقتولٌ، وإن شِئتَ أَريتُكَ مِن تُربةِ الأرضِ التي يُقتَلُ بها. قال: فأَخرَجَ تُربةً حَمراءَ.

الراوي: عائشة وأم سلمة | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج المسند

 

الصفحة أو الرقم: 26524 | خلاصة حكم المحدث: حسن بطرقه وشاهده

 

التخريج: أخرجه أحمد (26524) واللفظ له، وعبد بن حميد (1531) بنحوه.

 

نفس الحديث

 

1.       فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل جزء 1 ص 770 حديث (1357) اسناده صحيح، وسعيد بن ابي هند الفزاري مولى سمرة بن جندب تابعي ثقة وثقه العجلي وابن حبان مات 116 هـ الجرح 2/1: 71، التهذيب 93:4، واخرجه في المسند 6: 294 وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 9: 187 رواه احمد ورجاله رجال الصحيح واخرجه الطبراني 3: 113 عن عائشة بدون شك واسناده صحيح

 

حديث آخر:

 

1.       اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري المجلد السابع حديث رقم (6757 / 1)

ملاحظة: هناك ثلاث ملائكة جاؤوا الى رسول الله (ص) (جبرائيل، ملك خاص، ملك المطر)

 

سؤال: لماذا جاؤوا كل هؤلاء الملائكة؟

نص الحديث:

أنَّ ملَكَ المطرِ استأذنَ أن يزورَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم فقالَ ذاتَ يومٍ لأُمِّ سلمَةَ: يا أمَّ سلمةَ، انظري من بالبابِ لا يدخلُ علينا أحدٌ حتَّى يخرجَ فجاءَ الحسينُ فدخلَ فجعلَ يثبُ على ظَهرِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم، فجعلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم يلثمُهُ ويقبِّلُهُ فقالَ: أتحبُّهُ؟ قالَ نعَم قالَ أما إنَّ أمَّتَكَ ستقتلُهُ وإن شئتَ أريتُكَ المَكانَ الَّذي تقتلُهُ فيهِ، فقبضَ كفَّهُ فإذا تُربةٌ حمراءُ

الراوي: أنس | المحدث: البزار | المصدر: البحر الزخار المعروف بمسند البزار

الصفحة أو الرقم: 13/307 | خلاصة حكم المحدث: لا نعلم رواه عن ثابت، عن أنس إلا عمارة بن زاذان

 

ملاحظات:

لماذا ثلاث ملائكة تخبر رسول الله (ص)؟

لماذا ام سلمه تحتفظ بالتربة في ملابسها؟

نفس الحديث في:

2.       مسند ابي يعلى الموصلي جزء السادس ص 129

يقول فيه اسناده حسن وفي ص 130 وصححه ابن حيان

3.       مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي الجزء التاسع ص 221 مروي عن ابي الطفيل حديث رقم 15121

ملاحظة:

أي ان هناك الى الان 4 من الصحابة قد رووا الحديث

 

حديث آخر:

1.       اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المجلد السابع ص 238 حديث رقم 6755

(٦٧٥٥ - وعن أم سلمة- رضي الله عنها- قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - نائما في بيتي فجاء الحسين يدرج قالت: فقعدت على الباب فأمسكته مخافة أن يدخل فيوقظه. قالت: ثم غفلت في شيء فدب فدخل فقعد على بطنه قالت: فسمعت نحيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجئت فقلت: يا رسول الله ما علمت به. فقال: إنما جاءني جبريل- عليه السلام- وهو على بطني قاعد فقال لي: أتحبه؟ فقلت: نعم. قال: إن أمتك ستقتله ألا أريك التربة التي يقتل بها؟ قال: فقلت: بلى. قال: فضرب بجناحه فأتاني هذه التربة. قالت: فإذا في يده تربة حمراء وهو يبكي ويقول: ليت شعري من يقتلك بعدي ". رواه عبد بن حميد بسند صحيح وأحمد بن حنبل مختصرا عن عائشة أو أم سلمة على الشك.

٦٧٥٦ - وعن سفيان قال: "وبلغني)

ملاحظة:

الرسول (ص) ينحب على الامام الحسين (ع) وهو حي يرزق بين يديه!

 

معنى ينحب:

أ‌.         النهاية في غريب الحديث والاثر – ابن كثير الجزء الخامس ص 27

النحيب: هو البكاء بصوت طويل ومد

ب‌.      لسان العرب لابن منظور المجلد الأول ص 749

النحب والنحيب: رفع الصوت بالبكاء

 

الرسول (ص) يوم مقتل الامام الحسين (ع) كان أشعث اغبر

ملاحظة: هل يجوز رمي التراب على الراس؟ \

 

حديث:

جاء في مسند احمد بن حنبل الجزء 3 – دار نشر الرسالة – ص 156 حديث رقم 2553

(٢٥٥٣ - حدثنا عفان حدثنا حماد، هو ابن سلمة، أخبرنا عمار عن ابن عباس قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرى النائم، بنصف النهار، وهو قائم أشعث أغبر، بيده قارورة: فيها دم، فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، ما هذا؟، قال هذا دم الحسين وأصحابه، لم أزل ألتقطه منذ اليوم، فأحصينا ذلك اليوم، فوجدوه قتل في ذلك اليوم)[11]

1.       رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيما يرى النائمُ بنصفِ النهارِ وهو قائمٌ أشعَثَ أغبَرَ، بيدِه قارورةٌ فيها دَمٌ، فقلتُ: بأبي أنتَ وأمي يا رسولَ اللهِ، ما هذا؟! قال: هذا دمُ الحسينِ وأصحابِه، لم أزَلْ ألتقِطُه منذُ اليومِ، فأحصَيْنا ذلك اليومَ فوجَدوه قُتِل في ذلك اليومِ.

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج المسند

 

الصفحة أو الرقم: 2553 | خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي على شرط مسلم

عن ابنِ عبَّاسٍ قالَ: رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ فيما يرَى النَّائمُ بنِصفِ النَّهارِ، قائل أشعثَ أغبرَ بيدِهِ قارورةٌ فيها دمٌ، فقالَ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسول اللَّهِ ما هذا؟ قالَ: دمُ الحُسَيْنِ وأصحابِهِ فلم أزَل ألتقطُهُ منذُ اليومَ، فأحصَينا ذلِكَ اليومَ فوجَدوهُ قُتلَ في ذلِكَ اليومِ عليهِ السَّلامُ

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: الوادعي | المصدر: الصحيح المسند

 

الصفحة أو الرقم: 591 | خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم

 

 رأيتُ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - فيما يرى النائمُ ذاتَ يومٍ بنصفِ النهارِ - أشعثُ أغبرُ، بيده قارورةٌ فيها دمٌ، فقلت: بأبي أنت وأمي، ما هذا؟! قال: هذا دمُ الحسينِ وأصحابُه، لم أزل ألتقطُه منذ اليومَ.

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: الألباني | المصدر: تخريج مشكاة المصابيح

الصفحة أو الرقم: 6130 | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

 

معنى أشعث:

1.       صحيح مسلم بشرح النووي حديث 40 باب فضل الضعفاء والحاملين حديث رقم 138 – 2622 (... قال رب أشعث مذموم بالأبواب لو اقسم على الله لأبره)

2.       رُبَّ أشعَثَ ذي طِمْرَيْنِ لو أقسَم على اللهِ لَأبَرَّه

الراوي: أبو هريرة | المحدث: ابن حبان | المصدر: صحيح ابن حبان

 

الصفحة أو الرقم: 6483 | خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه | انظر شرح الحديث رقم 17613

 

الاشعث: الملبد الشعر غير مدهون ولا مرجل

 

3.       لسان العرب لابن منظور ص 2272

الاشعث المغبر الرأس

ملاحظة:

في ص 337 بالحاشية رقم 1 اسناده قوي على شرط مسلم

 

ملاحظات:

هذا كان حال رسول الله (ص) في حديث بن عباس حديث رقم 3409 (.... أشعث اغبر ...)

 

4.       حديث آخر في المسترك على الصحيحين ص           حديث رقم 2818

(... ام سلمه وهي تبكي، فقلت: ما يبكيك؟ قالت: رأيت رسول الله (ص) في المنام يبكي ...)

دخلتُ على أمِّ سلمةَ، وهي تبكي، فقلتُ: ما يُبْكِيكِ؟ قالت: رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – تَعْنِي في المنامِ – وعلى رأسِهِ ولِحْيَتِهِ التُّرابُ، فقلتُ: ما لكَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: شَهِدْتُ قَتْلَ الحُسَيْنِ آنِفًا

الراوي: سلمى البكرية | المحدث: الترمذي | المصدر: سنن الترمذي

 

الصفحة أو الرقم: 3771 | خلاصة حكم المحدث: غريب

 

٦٧٦٤ - أخبرني أبو القاسم الحسن بن محمد السكوني، بالكوفة، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا أبو كريب، ثنا أبو خالد الأحمر، حدثني رزين، حدثتني سلمى قالت: دخلت على أم سلمة، وهي تبكي فقلت: ما يبكيك؟ قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يبكي وعلى رأسه ولحيته التراب، فقلت: ما لك يا رسول الله؟ قال: «شهدت قتل الحسين آنفا»

[التعليق - من تلخيص الذهبي]٦٧٦٤ - سكت عنه الذهبي في التلخيص

[11]

5.       حديث آخر من المسند احمد بن حنبل حديث رقم 2165 اسناده قوي على شرط المسلم واخرجه الطبراني 2822 و12837 والحاكم 4 / 397 من طرق عن حماد بن سلمه، بهذا الاسناد وصححه الحاكم على شرط مسلم وموافقه الذهبي وسيأتي برقم 2553

6.       المستدرك على الصحيحين حديث رقم 8262 (... عن ابن عباس قال رأيت النبي (ص) فيما يرى النائم نصف النهار أشعث ....)

7.       عنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ: رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ، فيما يَرى النَّائمُ بنصفِ النَّهارِ وَهوَ قائمٌ أشعثَ أغبرَ، بيدِهِ قارورةٌ فيها دمٌ، فقلتُ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ، ما هذا؟ قالَ: هذا دمُ الحُسَيْنِ وأصحابِهِ، لم أزَلْ ألتقطُهُ منذُ اليومِ فأحصَيناهُ ذلِكَ اليومَ فوجدوهُ قتلَ في ذلِكَ اليومِ

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: الوادعي | المصدر: الصحيح المسند

الصفحة أو الرقم: 591 | خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم

المستدرك على الصحيحين الجزء الرابع – دار الكتب العلمية – ص 439 حديث رقم 8201 / 28 يقول الذهبي نفس الحديث

8.       كتاب اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المجلد السابع ص 238 حديث رقم (6754 / 1) يقول حديث صحيح

9.       تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 204، ويذكر نفس الحديث ويقول بالحاشية رواه الحاكم وصححه على شرط مسلم

اذن الرسول في يوم عاشوراء كان في حال حزن شديد وجزع وليس فرح او سرور

 

ملاحظة:

الجزع هو اظهار الحزن في التصرفات والافعال

أسئلة:

لماذا البكاء على الامام الحسين (ع) فهو شهيد ذهب الى الجنة والمصيبة تعالج بالصبر والاسترجاع والتحمل!؟

الجواب

أولا: الرد هو لماذا البكاء على الصحابة؟!؟!؟! والتابعين والملوك؟!؟!؟

 

ثانيا: الرسول (ص) بكى وكان أشعث اغبر وعليه نحن نأخذ بالسنة وأيضا تلك مشاعر لا يمكن كبتها

فلا تطلب عدم البكاء

لماذا الرسول (ص) عند اخباره بمقتل الامام الحسين (ع) بكى واظهر المصيبة

الفرح يوم عاشوراء

 

البداية كانت من النواصب ومن بني امية

حديث:

1.       البداية والنهاية لابن كثير ص 172 يقول:

وقد عاكس الرافضة والشيعة يوم عاشوراء النواصب من اهل الشام، فكانوا الى يوم عاشوراء يطبخون الحبوب ويغتسلون .... عنادا للروافض ومعاكستهم.

وأيضا في ص 173

(فكل مسلم ينبغي له ان يحزنه قتله رضي الله عنه، فانه من سادات المسلمين، وعلماء الصحابة وابن بنت رسول الل9 (ص)

2.       تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 203

وكان قتله بكربلاء وفي قتله قصة فيها طول لا يحتمل القلب ذكرها فان لله وانا اليه راجعون

3.       الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة تأليف محمد رضا – مكتبة العصرية – ص 115

ان قتل الحسين (ع) .... وهذه رواية شاهد عيان

 

 

السماء بكت على الامام الحسين (ع)

 

1.       مجمه الزوائد ومنبع الفوائد الجزء التاسع ص 316 حديث رقم 15163 – كتاب المناقب الباب 16

(... لما... انها هي ...) رواه الطبراني قتل الحسين بن علي (ع) انكسفت الشمس واسناده حسن

 

٢٣ - (٩١١) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، وأبو أسامة، وابن نمير، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا جرير، ووكيع، ح وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، ومروان، كلهم عن إسماعيل، بهذا الإسناد، وفي حديث سفيان، ووكيع: انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم[11]

 

عن أبي قَبيلٍ قال: لما قُتِلَ الحُسَينُ انكَسَفَتِ الشمسُ كَسفةً حتى بَدَتِ الكواكبُ نِصفَ النَّهارِ، حتى ظننَّا أنَّها هي.

الراوي: - | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج العواصم والقواصم

الصفحة أو الرقم: 8/ 55 | خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن لهيعة وهو سيء الحفظ، وأبو قبيل -واسمه يحيى بن هانئ- ضعفه الحافظ في تعجيل المنفعة؛ لأنه كان يكثر النقل عن الكتب القديمة.

توضيح حكم المحدث: إسناده ضعيف

 

2.       ص 315 -316 حديث رقم 15159

(... وعن الزهري قال لي عبد الملك: أي واحد انت ان اعلمتني؟ أي علامة كانت يوم ... لقرينان) رواه الطبري ورجاله ثقات

قال لي عبدُ الملكِ أيُّ واحدٍ أنت إنْ أعلمتَني أيَّ علامةٍ كانت يومَ قُتِلَ الحُسَينُ بنُ عليٍّ فقال قلْتُ لم تُرفَعْ حَصاةٌ ببيتِ المقدسِ إلَّا وُجِدَ تحتَها دمٌ عَبيطٌ فقال لي عبدُ الملكِ إنِّي وإيَّاك في هذا الحديثِ لَقرينان

الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث: الهيثمي | المصدر: مجمع الزوائد

الصفحة أو الرقم: 9/199 | خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

 

قالَ لي عبدُ الملكِ بنُ مرْوانَ أيُّ واحدٍ أنتَ إن أعلَمتَني أيُّ علامةٍ كانت يومَ قتلِ الحسينِ بنِ عليٍّ؟ قلتُ لم تُرفَعْ حصاةٌ ببيتِ المقدسِ إلَّا وُجِدَ تحتَها دمٌ عبيطٍ فقالَ لي عبدُ الملكِ إنِّي وإيَّاكَ في هذا الحديثِ لقرينانِ

الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث: الشوكاني | المصدر: در السحابة

 

الصفحة أو الرقم: 235 | خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات

عن أبي قَبيلٍ قال: لما قُتِلَ الحُسَينُ انكَسَفَتِ الشمسُ كَسفةً حتى بَدَتِ الكواكبُ نِصفَ النَّهارِ، حتى ظننَّا أنَّها هي.

الراوي: - | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج العواصم والقواصم

 

الصفحة أو الرقم: 8/ 55 | خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن لهيعة وهو سيء الحفظ، وأبو قبيل -واسمه يحيى بن هانئ- ضعفه الحافظ في تعجيل المنفعة؛ لأنه كان يكثر النقل عن الكتب القديمة.

توضيح حكم المحدث: إسناده ضعيف

 

3.       ص 316 حديث رقم 15160

(... وعن الزهري (ما رفع بالشام حجر يوم قتل الحسين بن علي (ع) الا عن دم) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح

 

لَمَّا قُتِلَ الحسينُ بنُ علِيٍّ رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المنامِ فقال إنْ رأيتَ البرَاءَ بنَ عازِبٍ فأقرِئْهُ السلامَ وأخبِرْهُ أنَّ قتَلَةَ الحسينِ بنِ علِيٍّ في النارِ وإنْ كادَ اللهُ أنْ يَسْحَقَ أهلَ الأرضِ مِنهُ بِعذابٍ أليمٍ قال فأتيْتُ البرَاءَ فأخبرْتُهُ فقال صدَقَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَنْ رآنِي في المنامِ فقدْ رآنِي فإنَّ الشيطانَ لا يَتصوَّرُ بِي

المزيد..

الراوي: البراء بن عازب | المحدث: الألباني | المصدر: السلسلة الصحيحة

 

الصفحة أو الرقم: 6/517 | خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي أبو إسحاق ما وجدت له ترجمة في شيء من كتب الرجال

4.       قال تعالى: (فما بكت عليه السماوات والأرض ...)

الجن يبكي على الامام الحسين عليه السلام (ع)

1.       البداية والنهاية – مكتبة الصفا – ص 171

(... وقال الامام احمد بن حنبل: حدثنا عن عبد الرحمن بن مهدي ... سمعت ام سلمه قالت: سمعت الجن يبكين على الحسن (ع) .... وسمعت الجن تنوح على الحسين) رواه الحسين بن ادريس عن هاشم بن هاشم عن امه عن امه سلمه ....

ملاحظة:

في الحاشية يقول: رواه الطبري في الكبير (3 / 121 ـ 122) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (9 / 199) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح

 

عن ميمونةَ قالت: سمعتُ الجنَّ تنوحُ على الحسينِ].

الراوي: - | المحدث: ابن الوزير اليماني | المصدر: العواصم والقواصم

 

الصفحة أو الرقم: 8/60 | خلاصة حكم المحدث: [رجاله] رجال الصحيح

سمعتُ الجنَّ تنوحُ على الحسينِ بنِ عليٍّ

الراوي: أم سلمة أم المؤمنين | المحدث: الشوكاني | المصدر: در السحابة

 

الصفحة أو الرقم: 236 | خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح

 

سمعتُ الجنَّ تنوحُ على الحسينِ بنِ عليٍّ

الراوي: ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث: الشوكاني | المصدر: در السحابة

 

الصفحة أو الرقم: 236 | خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح

 

عن أمِّ سلمةَ أنها سمعتِ الجنَّ تنوحُ على الحسينِ بنِ عليٍّ

الراوي: عمار بن أبي عمارة | المحدث: ابن كثير | المصدر: البداية والنهاية

 

الصفحة أو الرقم: 6/236 | خلاصة حكم المحدث: صحيح

سمِعتُ الجِنَّ يَبكينَ على حُسَينٍ، وتَنوحُ عليه.

الراوي: أم سلمة | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج سير أعلام النبلاء

 

الصفحة أو الرقم: 3/316 | خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

تعظيم تربة الامام الحسين عليه السلام

1.       المسند لاحمد بن حنبل الجزء الأول ص 446 حديث رقم 648

(... وكان صاحب مطهرته ....) في الحاشية: اسناده صحيح وفي مجمه الزوائد 9: 187 وقال _ رواه احمد وأبو يعلى والبزار والطبراني ورجاله ثقات

 

أنَّهُ سارَ معَ عليٍّ وكانَ صاحبَ مطهرتهِ فلمَّا حاذى نينَوى وهوَ منطلِقٌ إلى صفِّينَ فنادى عليٌّ اصبِر أبا عبدِ اللَّهِ اصبِر أبا عبدِ اللَّهِ بشطِّ الفراتِ؟ قلتُ وما ذاكَ قالَ دخلتُ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ وإذا عيناهُ تذرفانِ قلتُ يا نبيَّ اللَّهِ أغضبَكَ؟ أحدٌ ما شأنُ عينيكَ تفيضانِ؟ قالَ، بل قامَ من عندي جبريلُ فحدَّثَني أنَّ الحسينَ يُقتَلُ بشطِّ الفراتِ قالَ فهل لكَ أن أشمَّكَ من تربتهِ؟ قلتُ نعم! فمدَّ يدهُ فقبضَ قبضةً من ترابٍ فأعطانيها فلم أملك عينيَّ أن فاضَتا

الراوي: علي بن أبي طالب | المحدث: الشوكاني | المصدر: در السحابة

 

الصفحة أو الرقم: 235 | خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات

 

أنه سافَر مع عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان صاحبَ مطهرتِه فلما حاذى نِينَوَى وهو مُنطَلِقٌ إلى صِفِّينَ فنادى عليٌّ: اصبِرْ أبا عبدِ اللهِ اصبِرْ أبا عبدِ اللهِ بشطِ الفراتِّ فقلتُ: ماذا يا أبا عبدِ اللهِ؟ فقال: دخَلتُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعيناه تَفيضانِ فقلتُ: يا نبيَّ اللهِ ما لعَينَيكَ تَفيضانِ أغْضَبَكَ أحدٌ؟ قال: بَلى قام مِن عندي جبريلُ قبلَ قليلٍ فحدَّثَني أنَّ الحُسَينَ يُقتَل بشطِّ الفُراتِ قال: فهل لكَ أن أُشِمَّكَ مِن تربتِه؟ فقلتُ: نعَم فمدَّ يدَه فقبَض قبضةً مِن ترابٍ فأعطانيها فلم أملِكْ عَيناي أن فاضَتا

المزيد..

الراوي: علي بن أبي طالب | المحدث: البوصيري | المصدر: إتحاف الخيرة المهرة

الصفحة أو الرقم: 7/238 | خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح

 المستدرك على الصحيحين

حديث رقم 3417، رؤيا القارورة

الامام الحسين عليه السلام البركة في تربته

1.       حديث (.... اضجع ذات ليلة للنوم فاستيقظ وهو حائر .... هذه تربتها)

ملاحظة:

هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ اضطَجعَ ذاتَ يومٍ للنَّومِ فاستيقَظَ وَهوَ حائرٌ، ثمَّ اضطجعَ فرقدَ، ثمَّ استيقَظَ وَهوَ حائرٌ دونَ ما رأيتُ منهُ في المرَّةِ الأولى، ثمَّ اضطَجعَ واستيقَظَ وفي يدِهِ تربةٌ حمراءُ يقلِّبُها فقُلتُ: ما هذِهِ التُّربةُ يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: أخبرَني جبريلُ عليهِ السَّلامُ أنَّ هذا يُقتَلُ بأرضِ العراقِ - للحُسَيْنِ - فقلتُ: يا جبريلُ! أرني تُربةَ الأرضِ الَّتي يُقتَلُ بِها، فَهَذِهِ تربتُها

المزيد..

الراوي: أم سلمة أم المؤمنين | المحدث: البيهقي | المصدر: دلائل النبوة

الصفحة أو الرقم: 6/468 | خلاصة حكم المحدث: [له متابعة]

 

2.       مجمع الزوائد ومنبع الفوائد الجزء التاسع ص 221

حديث رقم 15121: استأذن ملك القطر .... ذلك التراب من كربلاء) رواه الطبراني واسناده حسن

 

استأذَن مَلَكُ القَطْرِ أن يُسلِّمَ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بيتِ أمِّ سَلَمَةَ فقال لا يدخُلُ علينا أحَدٌ فجاء الحُسَينُ بنُ عليٍّ رضِيَ اللهُ عنهما فدخَل فقالت أمُّ سَلَمَةَ هو الحُسَينُ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعيه فجعَل يعلو رقبةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويعبَثُ به والمَلَكُ ينظُرُ فقال المَلَكُ أتُحِبُّه يا محمَّدُ قال إي واللهِ إنِّي لأُحِبُّه قال أمَا إنَّ أمَّتَك ستقتُلُه وإنْ شئْتَ أَرَيْتُك المكانَ فقال بيدِه فتناوَل كفًّا مِن ترابٍ فأخَذَتْ أمُّ سَلَمَةَ التُّرابَ فصَرَّتْه في خِمارِها فكانوا يُرَون أن ذلك التُّرابَ مِن كَرْبَلاءَ

الراوي: عامر بن واثلة أبو الطفيل | المحدث: الهيثمي | المصدر: مجمع الزوائد

 

الصفحة أو الرقم: 9/193 | خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن‏‏

الفرق بين تربة الامام الحسين (ع) وباقي التراب

1.       صحيح البخاري ص 708 كتاب أحاديث الأنبياء حديث رقم 3379

(... عن ابن عمر ان الناس نزلوا مع رسول الله (ص) ارض ثمود الحجر، واستقوا من بئرها ... كان تردها الناقة)

لشرح هذا الحديث

 

أنَّ ابنَ عُمَرَ أخبَره أنَّ النَّاسَ نزَلوا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الحِجْرَ أرضَ ثموَد فاستقَوْا مِن آبارِها وعجَنوا به العجينَ فأمَرهم أنْ يُهريقوا ما استقَوْا وأنْ يعلِفوا الإبلَ العجينَ وأمَرهم أنْ يستَقُوا مِن البئرِ الَّتي كانت ترِدُها النَّاقةُ

الراوي: عبد الله بن عمر | المحدث: ابن حبان | المصدر: صحيح ابن حبان

الصفحة أو الرقم: 6202 | خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

 

 

 

- أنَّ ابنَ عُمَرَ أخبَره أنَّ النَّاسَ نزَلوا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الحِجْرَ أرضَ ثموَد فاستقَوْا مِن آبارِها وعجَنوا به العجينَ فأمَرهم أنْ يُهريقوا ما استقَوْا وأنْ يعلِفوا الإبلَ العجينَ وأمَرهم أنْ يستَقُوا مِن البئرِ الَّتي كانت ترِدُها النَّاقةُ

الراوي: عبد الله بن عمر | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج صحيح ابن حبان

الصفحة أو الرقم: 6202 | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط البخاري

 

أنَّ النَّاسَ نَزَلُوا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَرْضَ ثَمُودَ، الحِجْرَ، فَاسْتَقَوْا مِن بئْرِهَا، واعْتَجَنُوا به، فأمَرَهُمْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُهَرِيقُوا ما اسْتَقَوْا مِن بئْرِهَا، وأَنْ يَعْلِفُوا الإبِلَ العَجِينَ، وأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَقُوا مِنَ البِئْرِ الَّتي كَانَتْ تَرِدُهَا النَّاقَةُ.

الراوي: عبد الله بن عمر | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3379 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 16605

1.       صحيح مسلم بشرح النووي ص 3354

قوله: (... فاستقوا من آبارها ... هو جمع كثير ... وهذا الحديث فوائد منها النهي عن استعمال مياة بثار الحجر الا بئر الناقة ...بآبار الصالحين)

2.       جامع لاحكام القران والمبين الجززء الثاني عشر ص 238 للقرطبي

(... وفي الصحيح عن ابن عمر ان الناس ... تردها ناقة .... (ص 240) وخامسها ان يستقوا من بئر الناقة) ... دليل على التبرك بآثار الأنبياء والصاحين وتقادمت اعصارهم

يزيد

1.       مجمع الزوائد ومنبع الفوائد الجزء التاسع ص 227 حديث رقم 15148

(.... وعن الليث، يعني ابن سعد قال: ابى الحسين .... ثنايا الحسين) رواه الطبراني ورجاله ثقات

ص 228 (... ثم امر بهم فجهزوا، وأصلح إليهم واخرجوا الى المدينة) رواه الطبراني ورجاله ثقات

 

أبى الحُسَينُ بنُ عليٍّ أن يَسْتَأسِرَ فقاتَلوه فقتَلوه وقتَلوا بنيه وأصحابَه الَّذين قاتلوا معه بمكانٍ يُقالُ له الطَّفُّ وانطُلِقَ بعليِّ بنِ حُسَينٍ وفاطمةَ بنتِ حُسَينٍ وسَكينةَ بنتِ حُسَينٍ إلى عُبيدِ اللهِ بنِ زيادٍ وعليٌّ يومئذٍ غلامٌ قد بلَغ فبعَث بهم إلى يزيدَ بنِ معاويةَ فأمَر بسَكينةَ فجعَلها خلفَ سريرِه لئلَّا ترى رأسَ أبيها وذوي قرابتِها وعليُّ بنُ حُسَينٍ في غُلٍّ فوضَع رأسَه فضرَب على ثَنِيَّتَيِ الحسينِ فقال نُفَلِّقُ هامًا مِن رجالٍ أحِبَّةٍ إلينا وهم كانوا أعقَّ وأظلَمَا فقال عليُّ بنُ حُسَينٍ {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } فثقُل على يزيدَ أن يتمثَّلَ ببيتَ شعرٍ وتلا عليُّ ابنُ الحسينِ آيةً مِن كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ فقال يزيدُ بل بما كسَبَتْ أيديكم ويعفو عن كثيرٍ فقال عليٌّ أمَا واللهِ لو رآنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مغلولين لأَحَبَّ أن يُخَلِّيَنا مِنَ الغُلِّ فقال صدَقْتَ فخلُّوهم مِنَ الغُلِّ فقال ولو وقَفْنا بين يدَي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على بُعدٍ لأحَبَّ أن يُقَرِّبَنا قال صَدَقْتَ فقرَّبوهم فجعَلَتْ فاطمةُ وسَكينةُ يتطاولان لِتَرَيا رأسَ أبيهما وجعَل يزيدُ يتطاوَلُ في مجلِسِه ليستُرَ رأسَه ثمَّ أمَر بهم فجُهِّزوا وأصلَح إليهم وأُخرِجوا إلى المدينةِ

المزيد..

الراوي: الليث بن سعد | المحدث: الهيثمي | المصدر: مجمع الزوائد

 

الصفحة أو الرقم: 9/198 | خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات      

 

 

نسف كذبة صيام يوم عاشوراء

إذا كان الاحتفال بنجاة سيدنا موسى (ع) هو أصل صيام عاشوراء، فلماذا الاحتفال بالمولد النبوي ونجاة الرسول من المشكرين يوم الهجرة حرام؟؟ وهو الأولى

لماذا الاتحتفال بالهجرة النبوية ونجاة الرسول منهم حرام؟!

يصام يوم عاشوراء وذلك اتبعا لليهود ّّ

مع مراعاة قوله تعالى: (ومن يتوهم منكم بهو منهم) أي ان تقليد اهل الكتاب حرام بالاجماع

إذا كان على فرضية الجدل ان الرسول (ص) صام يوم عاشوراء وهذا غير صحيح

أولا: اذن هم متبع لليهود

ثانيا: انه لايعلم وجاهل بامر موسى (ع)

لماذا لم يسال الرسول (ص) عن السند والمصدر؟!؟!؟!؟ خاصة وان الرواة يهود

كما يقول عبد الله بن المبارك الاسناد دين

حيث ان الحديث الموضوع في البخاري 1865

(... قدم رسول الله (ص) المدنية .... فانا أحق من موسى منكم)!!!!

انتبه الدليل ان المصدر هو اليهود ودون سند

دليل ان صيام عاشوراء من مصادر المشركين أيضا

قالت عائشة (قالت كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان الرسول (ص) يصومه فامر بصومه!!!

وعليه الروايتان متناقضان للمصدر

هناك رسالة لحاخام لسؤاله عن صيام يوم عاشوراء دام ان المصدر هم اليهود فلنسال اليهود أنفسهم:

فأجاب الحاخام ان نجاة موسى كانت في نسيان (ابريل) واخر يوم العبور كان في 14 نيسان (ابريل) أي قبل خروجه من مصر وفي هذا اليوم ياكلون وجبة خفيفة بعكس الصيام لدى اليهود

اذن لا يوجد أي صوم لليهود يوم عاشوراء

اليهود لديهم تقويم تاريخي عبري لا يتفق والتاريخ الهجري القمري فيكف يثب يوم عاشوراء

على سبيل المثال:

لو افترضنا ان الثورة الفرنسية كانت في الأول من يناير فلن يكون الأول من محرم!!

انتبه:

السنة العبرية تجمع بين التقويم الشمس والقمري من خلال (النسيئة) أي بعد عدد من السنوات يضاف شهر ثلاث عشر للسنة وتسمى سنة كبيسة

حقائق:

تاريخ العبور عند اليهود هو 5نيسان وهذا لا يتساوى مع العاشر من محرم لان العاشر من المحرم للسنة الهجرية الأولى يصادف 9 /8 من السنة العبرية وهذا لا يوم ولا شهر العبور عند اليهود

جدول يوم عاشوراء من السنة الأولى هجرية الى 7 هجري ط

1 AV 4383

14JUL623

7 TAMUZ 4384

3JUL624

7TAMUZ 4384

22JUN625

8 TAMUZ 4386

11JUN626

8 SIVAN 4387

1JUN627

8 SIVAN 4388

20MAY628

9 LYYAR 4389

10MAY629

 

وهذا يتناقض مع الحقيقة والعلم

وأيضا رواية صيام يوم عاشوراء تنتهي بان الرسول (ص) يقول في العام القادم سوف يصوم 9 +10 من محرم مع مراعاة ان الرسول لم يصم في العام التالي حيث عاش الرسول (ص) بعدها الى عام 11 هجري والرواية تقول ان الرسول لم يعش الى العام التالي

أيضا نشير الى اليهود انتهي بالكامل من المدينة في العام الخامس الهجري

 

وعليه بلحاظ ما سبق وان الرسول يوم العاشر من المحرم بحديث بن عباس (... اجمع دم الحسين واصحابه..) 2818

 

وأيضا احادث عندما كان الملائكة تزور الرسول (ص) وتخبره عن مقتل الامام الحسين (ع)

 

 

 

[12] موسوعة كلمات الإمام الحسين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - الصفحة 468-469