وفاة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام 2
كتبت اماني الفضلي من محاضرات الدكتور علي أحمد باقر
وفاة السيدة فاطمة الزهراء (ع)
قال تعال في محكم كتابه الكريم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) صدق الله العلي العظيم .
قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام [ فاطمة مني من آذاها قد آذاني ].
نقل رواية عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام [ من أدخل السرور على فاطمة فكأنما ادخله علي ].
نحن في الرواية الثانية من وفاة السيدة فاطمة الزهراء (ع) .
نتحاور بالمسائل الفقهية كبداية :-
الطهارة :-
هي إما رفع الحدث –بالوضوء إن كان حدث أصغر و بالغسل إن كان حدث أكبر-و إما إزالة الخبث
وهي النجاسات
و الطهارة إما حقيقية كالطهارة بالماء أو
حكمية كالطهارة بالتراب في التيمم.
الطهاره :- لا صلاة إلا بطهور ، يجب على المسلم عند قيامة للصلاة لابدا عليه أن يتوضى ويحسن وضوءه واسترجاعاً للمرجعيه الآيه القرآنية (إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ) سورةالمائده ايه رقم 6
إذن الوضوء مُكون من اربعة اعضاء ( الوجه + اليدين + الرأس + الرجلين )، فقط وغير ذلك من المستحبات مثل ( المضمضة – الاستنشاق ).
كيفية الوضوء الصحيح كما جاء في
القران الكريم والسنة النبوية الشريفة :
{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ
فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ
بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ ... } ( سورة المائدة الآية 6 )
و أما كيفية الوضوء فهي كالتالي :
1 ـ يجب أن يكون الوضوء بقصد
القربة الى الله تعالى و امتثال امره لا بقصد آخر .
2 ـ تغسل وجهك من منبت الشّعر أعلى
الجبهة الى الذّقن طُولاً ، و ما دارت عليه الابهام و الاِصبع الوسطى عرضاً ، فاذا فتحت
كفّك على سعتها و وضعتها على وجهك فكل ما استوعبته كفّك ما بين طرف الابهام و
طرف اصبعك الوسطى فهو ما تغسله من عرض وجهك ، و لا بد من الابتداء بغسل الوجه من
أعلاه الى أسفله ، و ليس العكس .
2 ـ تغسل يديك من المرفق الى أطراف الاصابع
مبتدئاً باليد اليمنى ثمّ اليسرى غاسلاً من أعلى المرفق و نازلاً الى أطراف أصابعك
منتهياً بأصابعك .
3 ـ تمسح مقدّم رأسك و يرجّح أن يكون المسح
بباطن كفّك اليمنى و بالبلل المتبقى فيها من غسل يديك ، و أن تبدأ المسح من الاَعلى
الى الأسفل ، و يجزيك أن تمسح على الشعر المختص بالمقدّم ، و لا يجب المسح
على البشرة .
4 ـ تمسح بالبلل المتبقى بكفيك على رجليك (
قدميك ) ما بين أطراف الاَصابع و مفصل الساق ، و يرجّح ان تمسح رجلك اليمنى بنداوة
كفّك اليمنى و رجلك اليُسرى بنداوة كفّك اليسرى ، و لا يجوز المسح بماء جديد .
قوله تعالى: { وأرجلكم إِلى الكعبين } قرأ ابن كثير، وأبو عمرو،
وحمزة، وأبو بكر عن عاصم: بكسر اللام عطفاً على مسح الرأس. يعني يستوجب مسح
القدمين عند الوضوء لا غسلهما.
الدليل في مسح ألارجل في الوضوء هو أمر الله
عزَّ و جل بمسحها في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا
قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى
الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ ... } ( سورة
المائدة الآية 6 )
كيفية الوضوء الصحيح كما جاء في القران
الكريم والسنة النبوية الشريفة :
{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ
فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ
بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ ... } ( سورة المائدة الآية 6 )
و أما كيفية الوضوء فهي كالتالي :
1 ـ يجب أن يكون الوضوء بقصد القربة
الى الله تعالى و امتثال امره لا بقصد آخر .
2 ـ تغسل وجهك من منبت الشّعر أعلى الجبهة الى الذّقن طُولاً ،
و ما دارت عليه الابهام و الاِصبع الوسطى عرضاً ، فاذا فتحت
كفّك على سعتها و وضعتها على وجهك فكل ما استوعبته كفّك ما بين طرف الابهام و طرف اصبعك الوسطى فهو
ما تغسله من عرض وجهك ، و لا بد من الابتداء بغسل الوجه من
أعلاه الى أسفله ، و ليس العكس .
2 ـ تغسل يديك من المرفق الى أطراف الاصابع مبتدئاً
باليد اليمنى ثمّ اليسرى غاسلاً من أعلى المرفق و نازلاً الى
أطراف أصابعك منتهياً بأصابعك .
3 ـ تمسح مقدّم رأسك و يرجّح أن يكون المسح بباطن
كفّك اليمنى و بالبلل المتبقى فيها من غسل يديك ، و أن تبدأ
المسح من الاَعلى الى الأسفل ، و يجزيك أن تمسح على الشعر المختص بالمقدّم ، و لا يجب المسح على
البشرة .
4 ـ تمسح بالبلل المتبقى بكفيك على رجليك ( قدميك
) ما بين أطراف الاَصابع و مفصل الساق ، و يرجّح ان تمسح
رجلك اليمنى بنداوة كفّك اليمنى و رجلك اليُسرى بنداوة كفّك اليسرى ، و لا يجوز المسح بماء جديد .
قوله تعالى: { وأرجلكم إِلى الكعبين } قرأ ابن
كثير، وأبو عمرو، وحمزة، وأبو بكر عن عاصم: بكسر اللام عطفاً على مسح الرأس. يعني يستوجب مسح القدمين
عند الوضوء لا غسلهما.
الدليل في مسح ألارجل في الوضوء هو أمر الله عزَّ و جل بمسحها
في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { يا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ
فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى
الْكَعْبَينِ ... } ( سورة المائدة الآية 6 )
ذكرى شهادة السيدة فاطمة الزهراء (ع)
لماذا هناك روايتين ؟ ولماذا لم يكن هناك يقيناً بوفاة السيدة فاطمة الزهراء ؟
- لماذا اختلفت الروايات عن عمر السيدة فاطمة الزهراء (ع)؟
- لماذا يقال بانها توفيت بعمر 28 عام والبعض يقول 18 سنه والبعض يقول 23؟ ماهو سر اختلاف الروايات عن وفاة السيدة فاطمة الزهراء ؟
- ماهو السبب وفاة السيدة فاطمة الزهراء (ع) ؟
ضرورة الاهتمام بإحياء ذكرى شهادة الزهراء
في الفاطمية الثانية
لذكرى شهادة فاطمة الزهراء عليها السلام روايتين مختلفتين ، الأولى تقول بأنها
أستشهدت بعد وفاة أبيها الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم بخمسة
وثلاثين يوما أو أربعون يوما ، والرواية الثانية تقول بأنها قد أستشهدت بعد خمسة
وسبعون يوما وهو الأشهر أو خمسة وتسعون يوما وهو الأقوى كما جاء في كتب الحديث.
ويقيم الشيعة وأتباع أهل أئمة أهل البيت المعصومين مجالس العزاء لشهادة فاطمة
الزهراء في كلا الروايتين تخليدا لذكرى شهادتها ومظلوميتها. وتسمى ذكرى شهادتها في
الرواية الأولى بالفاطمية الأولى وتسمى ذكرى شهادتها في الرواية الثانية بالفاطمية
الثانية.
وجاء في كتاب العلامة الخطيب المرحوم السيد محمد كاظم القزويني رضوان الله تعالى
عليه
"فاطمة من المهد الى اللحد" ، في باب "تاريخ وفاتها" عليها
السلام(ليس من العجيب أن يختلف المؤرخون في تاريخ وفاتها ومقدار عمرها كما اختلفوا
في تاريخ ولادتها قبل البعثة أو بعدها ، وهكذا الإختلاف في مقدار مكثها في الحياة
بعد وفاة أبيها الرسول "صلى الله عليه وآلة". وهناك أقوال لا يعبأ بها
كالقول بأنها عاشت بعد أبيها ستة أشهر أو ثمانية أشهر وهذا أكثر ما قيل في مكثها
بعد أبيها "صلى الله عليه وآله وسلم".
ورد عن السيدة فاطمة الزهراء (ع) بإن الرسول (ص) قال [ إذا اشتقت إلى الجنة شممت ابنتي فاطمة ]...
هي الحوراء الأنسية وورد عنها آيضاً بإن السيدة فاطمة الزهراء هي روح الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والتي بين جنبية وآحاديث آخرى في هذا المقام تتحدث عن عُظم شأن السيدة فاطمة الزهراء لعله جُلها ( إن الله يرضى لرضى فاطمة ويغضب لغضبها) .
لماذا اختلفت تلك الروايات ؟
بعد وفاة الرسول (ص) امر الخليفة الأول بمنع تدوين السنة النبوية ، وذلك لإختلاف الروايات فمنهم من يرى وذلك حسب مدرسة آل البيت (ع) ومن نسمية المدرسة المئتصله بنقل الروايات وذلك لسلسلها وعدم اختلاف تشعباتها من إلى ، والخط المستقيم لا توجد له اشكال متفرعه ، وكلاً حسب مصلحتة الشخصية أو حسب المصلحة المادية أو حسب المصلحة السياسية فتارتاً يقولون ولدت السيدة فاطمة الزهراء (ع) قبل البعثة النبوية بخمس وذلك لتقليل شأن السيدة فاطمة الزهراء بكونه نطفتها من الجنة أو لم تكن من اسراء مخصوص لأنه الرواية المروية عن الرسول (ً) بإنها تقول ( أهدي للرسول (ص) طعاماً من الجنة ) فأكل منها فكانت السيدة فاطمة الزهراء تلك هي النطفة وكانت هي الحوراء الأنسية فلذلك كان هو احتواء الشأن العظم للسيدة فاطمة الزهراء (ع) لدفع كلمة ولدت بل البعثة وهذا غير صحيح لذلك إذا أخذنا خمس سنوات قبل البعثة مع عمر السيدة فاطمة الزهراء يصبح 28 عاماً وذلك مخالف للمنطق ومخالف للروايات والنقطة الثالثة والمهمة مخالف للعقل وكذلك يرفضها العقل ؟
منع تدوين
ومنع التدوين في السنة النبوية له تأثير سلبي في التاريخ الاسلامي ، وتدوين بطرق مختلفه لا يقبلها العقل ولا تواكب النقل لأنه لدينا قاعدة نحن إذا سمعنا حديث عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام أو عن آل البيت (ع) وهو أو ل قاعدة من قواعد علم الحديث نعرضه على القرآن فإن توافق مع القرآن الكريم ، نأخذ الخط الثاني باللغة العربية ونأخذ السند ،ونأخذ المد ولكن لابد أن يتطابق مع القرآن الكريم فهذا الحديث له اساليب ثابته ،( ولكن إن تعارض مع القرآن الكريم فيضرب به عرض الحائط فإنه ليس منا ) وتلك الشيء نحن مؤمنون به فلذلك اختلفت الروايات عن آل البيت أو خاصتاً عن السيدة فاطمة الزهراء ، كون عن رواية بإنها توفيت بعد 45 يوماً من وفاة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .
سبب اختلاف الرويات
وذلك لتشتيت عظم شأن السيدة فاطمة الزهراء (ع) .
لحظات الأخيرة في وفاة السيدة فاطمة (ع) :-
الله سبحانه وتعالى يصف المسلمين بوصف غاية في الدقه وغاية في الروعه وكافة المؤمنين لهم نور في وجوهم تختلف عن المنافقين وكيف يصفهم الله بالقرآن الكريم كإنهم قطعة من الليل تغشي وجوهم اما المؤمنين الله سبحانه وتعالى يصفهم في سورة الاعراف ( نورهم يسعى بين ايديهم ) وكل مؤمن تختلف طبقة نوره من ايمان إلى ايماناً، فما بالك بنورانية آل البيت (ع) واكتفي بقول رواية السيدة عائشة ( كنا نخيط أو نضع الخيط في الأبرة في سم الخياط في ليلة ظلماء المفتقد منها البدر بنور السيدة فاطمة الزهراء (ع).
فهذا الشأن العظيم لديه أمور عده لا اقول على التاريخ تلك الأمة قد خلت ولها ما كسبت وعليها ما اكتسبت الموضوع ليست هو مجرد قصص سمعيه وإنما الموضوع تركبت عليه عقائد شرعية ومسائل فقهية تعرف الحق قد تعرف اهلة لذلك السيدة فاطمة الزهراء (ع) قبل وفاة الرسول (ص) بإسبوع رزية الخميس ويروي ابن عباس ويقول ( الرزية وكل الرزية ما حال بين الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، وما يكتب كتاب لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي حتى قال قائلاً انه الرسول ليهجر ) وهي السيدة فاطمة الزهراء (ع) حضرت هذا الشيء وتوفى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ) وروى في ثراه وسارت الأيام فكانت اغتصاباً للبيت الهاشمي واغتصاب البيت النبوي لأخذ البيعة منهم غصباً وقصراً للخليفة الأول ولن أقول الخليفة الأول ، ولكن هدم الدولة الأسلامية فآثر الأمام علي (ع) مخيراً بين أن يصبر على وصيتة التي تلقاها من الرسول الكريم أو يقوم نفذ ذلك الصبر ليلتنا عن السيدة فاطمة الزهراء (ع) مرتبط بفدك ، وهي عاشت فترة ضئيلة لأنه الحديث يروى عن السيدة عائشة [ قد ادخل الفرح على السيدة فاطمة الزهراء ع) مرتين في المرة الأولى بكت وفي المرة الثانية ابتسمت فسألتها السيدة عائشة ما ابكاك وما افرحك فقالت بالمرة الأولى ابكيت : اخبرني أنه هذا مرضي مرض الرحيل والثانية افرحني إني أول اهل بيته الحاقاًَ به .
ملكية فدك
فدك لها ثلاث زوايا الأولى ورث والثانية نحله والثالثة هبه من الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والسيدة فاطمة الزهراء (ع) ما كانت تطالب بفدك ؟
: لإثبات انه بنص القرآن الكريم ومن غصبوا وخالفوا فدك هم من خالفوا القرآن الكريم .
قضية فدك هي اثبات لكافة الناس حتى التاريخ الاسلامي وذكر في القرآن الكريم ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) وبعد الألاف من السنين تقرأ ماهي قصة فدك ، وهل هي أرض ؟ وهل من المعقول السيدة فاطمة الزهراء الأنسية التي قال فيها الرسول عليه افضل الصلاة والسلام هي عدل الامام علي (ع) أمراءه تقدر اربعة نساء ولها ذلك الشأن العظيم هي سيدة نساء العالمين وذلك حتى اظهار الحق فلما نجد السيدة فاطمة الزهراء خرجت من بيتها ثم جاءت القصر وضربت الحاجز وذلك لإظهار قوة الحق فبدأت كلامها بالحمد والثناء على الله ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ) ثم بعد ذلك قد صلت على النبي عليه افضل الصلاة والسلام وبهذا ابليس إذا سمع الصلاة علىالنبي يأس من اقواء القوم ثم جاءت وتحدثت بتلك الآيات القرآنية الكريمه في ملتقى الحق فقالت ( يرث سليمان داوود ) وأنا لا أرث بنص الآيه القرأنية الكريمة ( ورث سليمان داوود ) ونحن لا نتحدث بخطبة السيدة فاطمة (ع) ولكن نستدرك الموضوع .
الورث
دحضت حجة من قال نحن معاشر الأنبياء لا نورث فكيف تعارض الحديث ؟ الذي فقط انت الذي من تروية وليس لديك شهوداً على هذا الحديث وهو يعارض نصاً قرآنياً صريحاً وآيضاً يقول سيدنا زكريا في بدايات سورة مريم (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً)
النقطة الأولى : تم اظهار مدى ضعف حجة الطرف الأخر بإنك قد خرجت عن تعاليم القرآن الكريم .
النقطة الثانية : قال الرسول (ص) شهادة قد وهبناك فسألوها من شهودك فقالت زوجي الامام علي فقالوا لا يصح لك شاهداً ، فقالت شاهدي عبدالله بن مسعود فتم اقواء عبدالله بن مسعود فدعت عليه حتى اصاب بالبرص فكان يزحزح عمامتة على جبهته حتى لا يبان برص وجه .
النقطه الثالثة : النحلة حتى السيدة فاطمة الزهراء (ع) دحضت حجتها ولقوة حجة السيدة فاطمة الزهراء (ع) ولم يستطيع الطرف الآخر إلا ان يخرج عن الأوامر .
صك فدك
السيدة فاطمة الزهراء (ع) قد سلمها الصك وليس مسألة الصك ولكن هنا الله سبحانه وتعالى اراد أن يظهر لنا الحقيقة وهي في الطريق قابلها الخليفة الثاني فقال ما تلك بيمينك يا فاطمة : ولم يقل سيدة فاطمة ولابدا من وضع ألقاب للبيت الهاشمي كمثل سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام فقالت تلك الصك فدك فأخذه منها وتلف الصك فدعت عليه دعوتها الشهيرة ( بقر الله بطنك كما بقرت صكي ) فغضبت غضباً شديداً لما شاهدته من المأسي على الأسلام .
أولا : اغتصاب الخلافة .
ثانياً: اغتصاب فدك وتعارضهم الشديد للقرآن الكريم .
الهجوم على بيت السيدة فاطمة الزهراء
بإثبات الهجوم المسلح على بيت السيدة فاطمة الزهراء وعصرها ذو الباب بمسامير فدنى اجل السيدة فاطمة فمتى ان دنى اجلها حتى سمع الخليفة الأول والخليفة الثاني باحتضار السيدة فاطمة الزهراء (ع) فأقبله مسرعين حتى يشاء بعيادة السيدة فاطمة الزهراء فالأمام علي (ع) دخل يسأله الأذن فقالت البيت بيتك وذلك من الرقي بالأخلاق فدخلوا وسلموا فالسلام مستحب والرد واجب وكان حاجزاً فشاهدت الخليفة الأول والثاني فأطلق السلام عليها ( السلام عليك يا بنت رسول الله ) فلم ترد عليهما السلام وماتت وهي غضبانه وقد ذكر في بداية الدرس ( يغضب الله لغضبها )
الخلاصة :
ماتت وهي غاضبة على كل من آذاها حتى يومنا هذا وهو بتقليل من شأن السيدة فاطمة الزهراء بكل جنب لعل متحدثة وهي مستشهدة بالسيدة فاطمة الزهراء وهذا خطأ على امر السيدة فاطمة ومن يدعي بإستغلال شأن السيدة فاطمة الزهراء (ع) وذلك بانها أمراءه ضعيفة وذلك يرضى الله رضاها ويغضب لغضبها وهي بكت على الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وبكت على الامام الحسين (ع) فلذلك نحن على يقين ( لو لا على يقين خيراً من صلاة شك )